منتديات ميير وهوز
اهلا بالزائر الكريم لاتنسى التفاعل وضع بصمتك في المنتدى باي شكل لاتتصفح وتغادر فدم واستفيد انت منا وعلينا
منتديات ميير وهوز
اهلا بالزائر الكريم لاتنسى التفاعل وضع بصمتك في المنتدى باي شكل لاتتصفح وتغادر فدم واستفيد انت منا وعلينا
منتديات ميير وهوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ميير وهوز

سياسة ومقالات سياسية وعامة , اسرة ومجتمع , ثقافة وفنون , مطبخ , اخبار العالم , اخبار محلية , نباتات واعشاب طبية , رياضة , طب وطب بديل , علوم عامة , ادب . قصة قصيرة , اديان ومعتقدات , تاريخ
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مدير المنتدى

تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواضع الحجامة الخاصة بكل مرض
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة يونيو 02, 2017 4:20 pm من طرف Admin

» 22 ماده سامه في منازلكم ...؟؟؟؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء مايو 23, 2017 2:45 am من طرف Admin

» فستق العبيد - الفول السوداني
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد مايو 14, 2017 10:10 am من طرف Admin

» حلف الناتو الشيطان الملعون
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت فبراير 18, 2017 7:14 am من طرف Admin

» العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس يناير 26, 2017 7:01 pm من طرف Admin

» تعرف على أنواع الصوص المختلفة وتاريخها
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 12:50 am من طرف Admin

» تقضي على السعال، وتزيل أثار البرد العام.
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2016 7:16 pm من طرف Admin

» نباتات عامة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2016 9:36 am من طرف Admin

» معلومه غاية في الاهمية وناجحة 100% للجلطه الدماغية
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت سبتمبر 03, 2016 1:52 pm من طرف Admin

» حزب الدعوة العراقي واول عمليات ارهاب في عالمنا العربي ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2016 6:50 pm من طرف Admin

» تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة؟..اكتشفي متى تتخلّصين من ا
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف Admin

» السكري : الانسولين لم يعد كما كان عليه من قبل
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يونيو 11, 2016 5:51 pm من طرف Admin

» ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة مارس 25, 2016 10:34 am من طرف Admin

» ماذا جرى في قصر الرحاب ومقتل العائلة المالكة في العراق ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس مارس 24, 2016 4:47 pm من طرف Admin

» ما هي الخلايا الجذعية؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد مارس 20, 2016 8:41 pm من طرف Admin

» المضادات الحيويه .. المضاد الحيوى فوائد واعراض جانبية
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد مارس 06, 2016 6:24 pm من طرف Admin

» قصة اليوم : أخبريني من إلهك
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس مارس 03, 2016 4:20 am من طرف Admin

» قصة قصيرة تكلم ياشعير
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يناير 10, 2016 4:58 am من طرف Admin

» طيار إيراني
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يناير 10, 2016 4:41 am من طرف Admin

» جرائم المسلمين فيما بينهم فاي دين هذا الذي يقتل اتباعه بعضهم
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يناير 09, 2016 1:51 am من طرف Admin

» قصة ساجدة طلفاح مع دكتورة عراقية
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2015 3:30 am من طرف Admin

» هل اختيار المجرم البغدادي في استفتاء كثالث ابرز شخصية في الع
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 2:22 pm من طرف Admin

»  أدوية لبعض الأمراض الشائعة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس ديسمبر 03, 2015 7:27 pm من طرف Admin

» حيلة بسيطة للتخلص من الحشرات وبالأخص البعوض! مع مزيد من النص
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:32 am من طرف Admin

» بالصور/ مقتل عزت الدوري نائب الرئيس العراقي المقبور صدام حسي
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 8:03 am من طرف Admin

» أطعمة تقوى الذاكرة وتحارب النسيان
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أغسطس 28, 2015 5:57 pm من طرف Admin

» قصة الحكومات التركية
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت أغسطس 01, 2015 4:51 am من طرف Admin

» فلسطين تطالب بتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يوليو 26, 2015 9:58 am من طرف Admin

» شهادة للتاريخ : الهجوم الرجعي في الموصل، وموقف عبد الكريم قا
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 7:54 pm من طرف Admin

» المستشرقون الجدد
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يوليو 05, 2015 6:37 pm من طرف Admin

» اشهر اربعة عشر سطو وسرقة في التاريخ
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يونيو 27, 2015 8:45 am من طرف Admin

» اعترافات فاطمة يوسف المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يونيو 21, 2015 8:55 am من طرف Admin

» عيد ياعيد باي حال ستعود ياعيد ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يونيو 20, 2015 8:12 pm من طرف Admin

» المالكي ينتقد الجيش ويحمل "المؤامرة" مسؤولية سقوط مناطق عراق
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يونيو 13, 2015 11:31 pm من طرف Admin

» معلومات مع الصور تجهلها
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد مايو 24, 2015 8:58 pm من طرف Admin

» ماذا عليك تناوله من الاكلات الصحية لمقاومة المشاكل
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء مايو 19, 2015 8:00 am من طرف Admin

» اجمل خمسين امراة على مر التاريخ
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأربعاء مايو 13, 2015 5:32 pm من طرف Admin

» ملف السلطات
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين مايو 11, 2015 8:29 pm من طرف Admin

» العصائر.....................
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين مايو 11, 2015 7:44 pm من طرف Admin

» السندويتشات
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين مايو 11, 2015 6:46 pm من طرف Admin

» المخللات الطرشي
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين مايو 11, 2015 6:12 pm من طرف Admin

» داعش" وراء اقتحام سجن الخالص بالعراق
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد مايو 10, 2015 7:36 am من طرف Admin

» هنا سنأخذكم جوله حول تاريخ وحضاره للتعرف على آثار وادي الراف
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت مايو 09, 2015 8:03 pm من طرف Admin

» أبشع ادوات واجهزة وأساليب التعذيب .. في العالم
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت مايو 09, 2015 9:41 am من طرف Admin

» تاريخ بغداد
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت مايو 09, 2015 9:29 am من طرف Admin

» تسلسل زمني لأهم الأحداث في العراق
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس مايو 07, 2015 8:40 pm من طرف Admin

» علاج الضعف الجنسى
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد مايو 03, 2015 4:29 pm من طرف Admin

» لهذه الأسباب يجب عدم رمي أكياس الشاي المستعملة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت مايو 02, 2015 9:23 pm من طرف Admin

» دبس الفليفلة - الفلفل
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة مارس 27, 2015 4:13 pm من طرف Admin

» اكلات من المطبخ التركي
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة مارس 27, 2015 9:24 am من طرف Admin

» المسبحة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة مارس 13, 2015 9:02 am من طرف Admin

»  انواع السبح العراقية
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة مارس 13, 2015 8:37 am من طرف Admin

» افضل انواع السبح
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة مارس 13, 2015 8:15 am من طرف Admin

» قوانين الشريعة الاسلامية - السنة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين يناير 19, 2015 11:08 am من طرف Admin

» والدة الأمة أنجيلا ميركل خريجة جامعة كارل ماركس.. تحكم أوروب
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يناير 11, 2015 11:26 am من طرف Admin

» نبات الارطة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 12:07 pm من طرف Admin

» هل حرب داعش المجرمة هي حرب دين طائفية ؟ ام تنفيس عن عوامل اج
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد سبتمبر 28, 2014 1:08 pm من طرف Admin

» كفانا انتصارات الاهية وهمية وعلينا البدء بصنع السلام وترسيخ
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أغسطس 22, 2014 8:49 pm من طرف Admin

» من هو عدو الله وعدو الانسان ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت أغسطس 16, 2014 7:21 pm من طرف Admin

» الاستشراق الجديد-.. ما بين -القاعدة- وربيع -الحرية-
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 8:35 pm من طرف Admin

» كيف تستخدم الزنجبيل ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد أبريل 27, 2014 10:42 am من طرف Admin

» هل تشكك عظام الإبل في الكتاب المقدس؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد فبراير 23, 2014 8:01 pm من طرف Admin

» ما هو دواء ايبوبروفين
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:08 pm من طرف Admin

» ماهي فوائد واضرار المتة ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 9:40 pm من طرف Admin

» الاعشاب المضادة للاكسدة
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 9:54 am من طرف Admin

» ماذا تعرف عن الفيس بوك ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد فبراير 16, 2014 9:40 am من طرف Admin

» ابرز احداث العراق عام 2013
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين فبراير 10, 2014 12:23 pm من طرف Admin

» المنطقة 51 – الاكثر سرية وغرابة في العالم
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس فبراير 06, 2014 6:17 pm من طرف Admin

» اسرار الاهرامات
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين ديسمبر 30, 2013 8:28 pm من طرف Admin

» كتب عقل طه مايلي من موقع الشيعة الاسترالي تفاصيل مؤامرة السق
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 7:21 am من طرف Admin

» شاهد هذه الهيليكوبتر المزوده بثمانيه عشر محرك
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين ديسمبر 02, 2013 8:03 pm من طرف Admin

» فكر جيدا ...............................................
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين ديسمبر 02, 2013 7:54 pm من طرف Admin

» اصطياد اكبر وحش في العالم كان بالبحر في دولة الصين
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين ديسمبر 02, 2013 7:41 pm من طرف Admin

» من اجل القضاء على احداث الجحيم العربي وازالة اثاره بازالة ان
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2013 9:14 pm من طرف Admin

» عناوين مثقلة بالمعان الانسانية تستخدم اليوم ضد الانسانية مثل
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 10:12 pm من طرف Admin

» لنقف صفا واحدا لدحر نموذج الجحيم العربي القذر ومنعه من التغل
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 7:20 pm من طرف Admin

» ماذا وراء نصرة الاخوان المسلمين والاسلام المتطرف في مجتمعاتن
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 12:51 pm من طرف noeeleesa

» فجوة الجحيم" تظهر قرب والت ديزنيالاثنين، 12 آب/اغسطس 2013،
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف كان العراقيين يواجهون قيض الصيف الشديد
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 8:06 pm من طرف Admin

» فوائد القرفة ( الدارسين ) مكمل
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 4:54 pm من طرف Admin

» اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 12:23 pm من طرف Admin

» يجب على المنظات الانسانية حكومية ومدنية الضغط على المجتمع ال
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يوليو 27, 2013 8:57 am من طرف Admin

» الرئيس المصري حازم البيلاوي يعلن . نحارب لارجاع الامن للشارع
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت يوليو 20, 2013 7:28 pm من طرف Admin

» انتفاضة الشعب التركي هي نوروز الشعوب ضد الطغيان الديني الطائ
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد يونيو 02, 2013 11:13 pm من طرف Admin

» القسوة لدى صدام حسين...... " دولاب الدم"….الجزء الأخير
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت مايو 18, 2013 10:39 pm من طرف Admin

» معلومات هامة عن أهم المدن التى إختفت من العالم !!
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس أبريل 25, 2013 6:43 pm من طرف Admin

» تسارناييف "مغرداً" بعد تفجيرات بوسطن: ابقوا بأمان
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:35 am من طرف Admin

» مرة اخرى واخيرة الاخوان المسلمين وراء تفجيرات بوسطن
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 9:53 pm من طرف Admin

» الظواهري : المجاهدين سيتوجهون الى القدس لتحريرها ؟
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالأحد أبريل 07, 2013 8:03 pm من طرف Admin

» خلفان يهاجم "إخوان" مصر بعد استدعاء المنهاليالخميس ، 04 نيسا
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالخميس أبريل 04, 2013 5:30 am من طرف Admin

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



عدد الرسائل : 750
العمر : 80
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!   اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 12:23 pm

حشاش 

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

- هذه أكثر من مائة كلمة قرآنية مما يخطئ في فهمها بعض الناس ظانين صواب أنفسهم ، وقد أخرجته مطبوعاً في كتاب مع إشارة إلى المراجع لكل كلمة يتم تصويبها ، ويوجد رابط النسخة الالكترونية في أسفل هذه الصفحة ، أسأل الله أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه وأن ينفعنا جميعا به .. آمين

البقرة : 25
١- ( وإذا أظلم عليهم قاموا ): قاموا أي ثبتوا مكانهم متحيرين وليس معناها أنهم كانوا قعودا فوقفوا ، ومثله قوله تعالى: ( ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ) تقوم أي تثبت . وقولهSad ولتقم طائفة منهم معك ) أي لتثبت.

البقرة : 46
٢- ( الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم ): يظنون أي يتيقنون ، وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر ، وليس معناها هنا: يشكّون.

البقرة : 49
٣- ( ويستحيون نساءكم ): أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بالصبيان ، لا من الحياء.

البقرة : 171
٤- ( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء ): يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي الناعق بالغنم ، والصواب: أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها ، والمعنى أن الكفار كالبهائم التي تسمع أصواتا لا تدري ما معناها.

البقرة : 193
٥- ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ): الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة أو العداوة ، ومثله قوله تعالى Sad والفتنة أشد من القتل ).

البقرة : 207
٦- ( يشري نفسه ): أي يبيعها ، فكلمة ( يشري ) في اللغة العربية تعني يبيع , بخلاف كلمة يشتري، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع , وهذا على الأغلب. ومثله قوله تعالىSad ولبئس ما شروا به أنفسهم ) وقولهSad فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ) أي يبيعون.

البقرة : 219
٧- ( ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو ): العفو هنا هو الفضل والزيادة ، أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم ، وليس العفو أي التجاوز والمغفرة.

البقرة : 233
٨- ( فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاورٍ فلا جناح عليهما ): فصالاً أي فطام الصبي عن الرضاعة ، وليس كما توهم بعضهم أن الفصال هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ ، والصواب ما ذُكر.

آل عمران : 152
٩- ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه ): تحسونهم أي تقتلونهم قتلاً ذريعا بإذنه ، و ليست من الإحساس كما يتبادر ، وذلك في غزوة أحد.

آل عمران : 153
١٠- ( إذ تُصعدون ) : أي تمضون على وجوهكم ؛ من الإصعاد وهو الإبعاد على الأرض الصعيد ، قال القرطبي: فالإصعاد: السير في مستوٍ من الأرض وبطون الأودية والشعاب. والصعود: الارتفاع على الجبال والسطوح والسلاليم والدرج. وليس ترقون من الصعود، وفي قراءة أخرى تَصعدون بفتح التاء وتكون بمعني الصعود ، وكان ذلك في غزوة أحد.

النساء : 40
١١- ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة ): الذرة هي النملة الصغيرة , وقيل ذرة التراب ، وليست هي الذرة كما في التصور الفيزيائي والكيميائي الحديث، فهذا اصطلاح حادث للذرة لم يكن مقصود القرآن ، وإن صح المعنى.

النساء : 43
١٢- ( أو جاء أحد منكم من الغائط ): الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها , وقد كنى الله عن الحاجة بمكانها , وإلا فمجرد إتيان مكان الحاجة ليس موجبا للوضوء.

النساء : 90
١٣- ( وألقوا إليكم السلم ): أي انقادوا لكم طائعين مستسلمين ، وليس المراد: ألقوا إليكم تحية السلام ، ومنه كذلك قوله Sad وألقوا إلى الله يومئذ السلم ) أي استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه ، بخلاف قوله تعالىSad ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ): فهي تعني إلقاء التحية أي قول: السلام عليكم.

النساء : 101
١٤- ( إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ): أي إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة ، وليس يفتنكم أي يضلوكم عن دينكم.

المائدة : 19
١٥- ( على فترة من الرسل ): الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة ، وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ، فالفترة تعني : سكون بعد حركة.

المائدة : 105
١٦- ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ): يفهمها بعضهم فهما خاطئاً بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصواب : أي لا تضركم ذنوب غيركم إن اهتديتم بالقيام بأمر الله بالأمر بالمعروف ، ومن تركه وهو مستطيع فهو ضال وليس مهتد. وروي حول هذا المعنى عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم: أبي بكر ، وابن عمر ، وأبي ثعلبة الخشني وغيرهم.

الأنعام : 8
١٧- ( لقضي الأمر ثم لا ينظرون ): أي لا يؤخرون أو يُمهلون ، وليس من النظر أي الرؤية.

الأنعام : 142
١٨- ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ): وفرشا هي صغار الإبل وقيل الغنم وليس المعنى من الفِراش ، وهذا قول أكثر المفسرين.

الأعراف : 4
١٩- (فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون ): من القيلولة أي في وقت القائلة منتصف النهار ، وليست من القول.

الأعراف : 21
٢٠- ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ): من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة.

الأعراف : 53
٢١- ( هل ينظرون إلا تأويله ): تأويله أي ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم من جنة أو نار وقولهSad يوم يأتي تأويله ) أي يوم القيامة، وليس معناها تفسيره.

الأعراف : 92
٢٢- ( كأن لم يغنوا فيها ): أي كأنهم لم يقيموا فيها ولم يعيشوا فيها قط - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم .

الأعراف : 95
٢٣- ( ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا ): أي تكاثروا وكثرت أموالهم وأولادهم ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحينSad حفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) أي كثروها وقيل بمعنى اتركوها ؛ وليس عفوا من العفو والتجاوز والمغفرة.

الأعراف : 130
٢٤- ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات ): بالسنين أي بالقحط والجدوب وليس المراد بالسنين : الأعوام أي المدة المعروفة ، وقد ابتلاهم الله بها لأن الشدائد ترقق القلوب وتدفع بالرجوع إلى الله والإنابة إليه.
الأعراف : 176
٢٥- ( إن تحمل عليه يلهث ): أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى.

الأنفال : 2
٢٦- ( إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم ): ليس المراد ذكر اللسان فقط بل المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية أو يتوب منها ، قال السدي: هو الرجل يهمُّ بالمعصية، فيذكر الله فينزِع عنها. ومنه قولهSad والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا ).

الأنفال : 48
٢٧- ( وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جارٌ لكم ): جارٌ لكم أي أنا مجيركم وأنتم في ذمتي وحماي وليس المراد أنه مقيم بجوارهم.

التوبة : 56
٢٨- ( ولكنهم قوم يفرقون ): أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة.

التوبة : 102
٢٩- ( عسى الله أن يتوب عليهم ): عسى في اللغة العربية للطمع في قرب الشيء وحصوله فهي من أفعال المقاربة كقولك : عسى أن يأتي محمد ، أما عسى من الله في للإيجاب وتحقق الوقوع كهذه الآية ، قال عمر بن علي بن عادل في اللباب: اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب: لأنه لفظ يفيد الإطماع ، ومن أطمع إنساناً في شيء ثم حرمه كان عاراً ؛ والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه.

التوبة : 106
٣٠- (وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم ): مُرجَون أي مؤخرون لأمر الله يحكم فيهم بما يريد ، قال القرطبي Sad مِن أرجأته أي أخرته. ومنه قيل: مرجئة، لأنهم أخروا العمل( ، وليس مُرجون من الرجاء.

هود : 17
31- ( أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهدٌ منه ): يتلوه أي يتبعه ، وليس من التلاوة – على الصحيح - وقد فسر شيخ الإسلام هذا السطر في ست وأربعين صفحة في المجلد الخامس عشر من الفتاوى ومجمل القول أن الذي على بينة من ربه هو محمد صلى الله عليه وسلم والبينة من ربه هو الإيمان ويتبعه شاهد منه أي شاهد من ربه وهو القرآن.

يوسف : 9
٣٢- ( اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً ): أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض.

يوسف : 19
٣٣- ( وجاءت سيارة ): السيارة نفرٌ من المارة المسافرين ، وليست الآلة المعروفة.

يوسف : 31
٣٤- ( فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن ): أي جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف وليس قطعنها أي بترنها وأبنّها، وقال بعض المفسرين بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضا. ولكن رُد ذلك ، قال ابن عطية: فظاهر هذا أنه بانت الأيدي، وذلك ضعيف من معناه، وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة، ومحال أن يسهو أحد عنها.

يوسف : 63
٣٥- ( أخانا نكتل ): أي نزداد مكيالاً ، وليس كما توهم البعض من أن نكتل اسم لأخي يوسف.

يوسف : 65
٣٦- ( قالوا يا أبانا ما نبغي ): أي شيء نطلب بعد هذا الإكرام الجميل ، حيث وفَّى لنا الكيل ، ورد علينا بضاعتنا على الوجه الحسن ، المتضمن للإخلاص ومكارم الأخلاق؟ وليس من البغي والعدوان وقد قيل به إلا أنه قول ضعيف.
إبراهيم : 22
٣٧- ( ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيّ ): أي لست بمغيثكم ومنقذكم ، وليس معناها مناديكم من الصراخ والنداء.

إبراهيم : 43
٣٨- ( مهطعين مقنعي رؤوسهم ): مقنعي رؤوسهم أي رافعي رؤوسهم في ذل وخشوع من هَوْل ما يرون والمعتاد فيمن يشاهد البلاء أنه يطرق رأسه عنه لكي لا يراه ، فبيّن تعالى أن حالهم بخلاف هذا المعتاد وأنهم يرفعون رؤوسهم ، وليس (مقنعي(من لبس القناع.

الحجر : 4
٣٩- ( إلا ولها كتاب معلوم ): أي لها أجل مقدر ومدة معروفة لا نهلكهم حتى يبلغوها. وليس المراد هنا أن لها كتاباً يُقرأ.

الحجر : 36
٤٠- ( قال ربّ فأنظرني إلى يوم يبعثون ): بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ. ومثله قوله تعالىSad فما بكت عليهم السماء وما كانوا منظرين ) أي مؤخَّرين ، وقولهSad فنَظِرَة إلى ميسرة ) أي تأخير وإمهال.

النحل : 6
٤١- ( ولكم فيها جمال حين تريحون ): أي حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح وهو المساء ، وليس من الراحة.

النحل : 59
٤٢- ( أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ): أي يبقي البنت حية على هوان وذل لوالدها، أو هوان للبنت فيبقيها والدها مهانة لا يعتني بها ولا يورثها، وليس على هون أي على تؤدة ومهل.

الإسراء : 7
٤٣- ( فإذا جاء وعد الآخرة ): أي وعد الإفساد الثاني لبني إسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الإسراء : 59
٤٤- ( و آتينا ثمود الناقة مبصرة ): أي أعطينا قوم صالح الناقة آية واضحة بينة لا لبس فيها ، وليس المراد أن للناقة بصر تبصر به ، وإن كان لها ذلك ، قال القرطبي : فالناظر إلى ظاهر العربية يظن أن المراد به أن الناقة كانت مبصرة، ولا يدري بماذا ظلموا، وأنهم ظلموا غيرهم وأنفسهم، فهذا من الحذف والإضمار، وأمثال هذا في القرآن كثير.

الإسراء : 75
٤٥- ( إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ): بكسر الضاد أي مثلَي عذاب الحياة الدنيا ومثلي عذاب الآخرة إن ركنت إلى المشركين أي عذابا مضاعفا ، وليس من الضَعف الذي هو ضد القوة.

الإسراء : 79
٤٦- ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك ): أي زيادة في العلو والرفعة لك ، وليس المراد أنها نافلة أي مندوبة وغير واجبة عليه صلى الله عليه وسلم ؛ إذ إن التهجد واجب على النبي صلى الله عليه وسلم كما قال جمع من العلماء ، وعلى القول بعدم وجوبه عليه صلى الله عليه وسلم فمعنى الآية أن التهجد زيادة رفعة له إذ لا سيئات عليه ، بخلاف غيره فإن التهجد يكفر به سيئاته.

الكهف : 17
٤٧- ( تقرضهم ذات الشمال ): أي إن الشمس تعدل وتميل عن أصحاب الكهف وتتركهم وتتجاوزهم لئلا تصيبهم بحرها والمعنى : أنهم كانوا لا تصيبهم شمس ألبتة كرامة لهم , وليس تقرضهم أي تقرصهم بحرارتها كما فهم بعضهم.

الكهف : 28
٤٨- (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ): الغداة أي أول النهار مابين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، وليس المراد وقت الظهر ، ومثله قوله تعالى Sad النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ) أي أن قوم فرعون يعرضون على النار أول النهار وآخره ، وفي الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله عز وجل إليه يوم القيامة ).

مريم : 23
٤٩- (فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة ): أي ألجأها واضطرها المخاض إلى الجذع، وليس أجاءها بمعنى أتاها.

طه : 18
٥٠- ( وأهشّ بها على غنمي ): أي أضرب بعصاي الشجر فتتساقط الأوراق لتأكل منه الغنم , وليس المراد بالهش: التلويح بالعصا للزجر.

طه : 96
٥١- ( فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها ): الرسول هنا جبريل وهذا قول عامة المفسرين ، إذ أخذ السامري من تراب حافر فرس جبريل وألقاه على حُليّ قوم فرعون ، واختلفوا متى رآه ، وليس الرسول هنا موسى عليه السلام.

الأنبياء : 87
٥٢- ( فظن أن لن نقدر عليه ): أي فظن أن لن نضيق عليه من التقدير ، وليس المراد أن لن نستطيع عليه من القدرة ؛ قال القرطبي: وهذا قول مردود مرغوب عنه ؛ لأنه كفر.

الأنبياء : 104
٥٣- ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب ): للكتب أي للمكتوب في السجل والسجل هو الصحيفة فيكون المعنى : يوم نطوي السماء كطي السجل على ما كتب فيه ، وليس الكتب هنا جمع كتاب .

الحج : 27
٥٤- ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر ): رجالاً أي على أقدامهم ، والمعنى يأتوك مشاة وركبانا وليس المراد هنا : الذكور .

الحج : 33
٥٥- ( لكم فيها منافع إلى أجل مسمى ثم محلها إلى البيت العتيق ): محِلها بكسر الحاء أي حيث يحِل نحرها ، وليس المعنى مكانها بفتح الحاء.

الحج : 36
٥٦- ( فإذا وجبت جنوبها ): أي سقطت جنوبها بعد نحرها أي الإبل وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام.

الحج : 52
٥٧- ( إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ): أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليس التمني هنا الذي هو طلب حصول شيء بعيد الوقوع.

المؤمنون : 60
٥٨- ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ): وجلهم هنا من فعل الطاعة ألا تقبل منهم وليس من فعل المعصية ، قالت أمّنا عائشة رضي الله عنها للمصطفى صلى الله عليه وسلم : أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟ قال: لا يا بنت الصديق ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون ألا يقبل منهم أولئك الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ( أخرجه الترمذي بسند صحيح ، وقال الحسن: لقد أدركنا أقواما كانوا من حسناتهم أن ترد عليهم أشفق منكم على سيئاتكم أن تعذبوا عليها ).

النور : 29
٥٩ - ( ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم ): المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو(العفش) ، وذلك كدور الضيافة وغرف الطرقات.

النور : 31
٦٠- ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ): جيوبهن أي صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجه إلى أن يغطي الصدر ، وليس الجيب بمعنى خبنة الثوب التي يخبّأ فيه المال وما شابه كما هو شائع.

النور : 35
٦١- ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ): المشكاة كوّة ، أي شباك صغير مسدود غير نافذ ، كالذي يوجد في البيوت القديمة وغرف التراث توضع عليه السُرج وغيره ، وهي أجمع للضوء وقيل هي موضع الفتيلة من القنديل ، وقبل أن أضع هذه الكلمة هنا سألت ثمانية من الأخوة عن المشكاة فظنوا أنها سراج أو زجاجة أو ما شابه.

النور : 63
٦٢- ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم ): أي لا تجعلوا نداءكم له كمناداة بعضكم بعضا : يا محمد ويا أبا القاسم ؛بل قولوا يا رسول الله ، وكذلك مناداته لكم إذا ناداكم أجيبوه وجوبا ، وليس المراد من الدعاء هنا الطلب بل النداء.

الشعراء : 36
٦٣- ( وابعث في المدائن حاشرين ): المدائن المقصود بها مدائن مصر ، جمع مدينة والتي كانت تحت سطوة فرعون وملكه ، وليس المراد منطقة المدائن المعروفة.

الشعراء : 49
٦٤- ( لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ): من خلاف: أي لأقطعن اليد اليمنى للواحد منكم ورجله اليسرى أو العكس ، وليس المقصود قطع يديه ورجليه من ورائه.

الشعراء : 129
٦٥- ( وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون ): المصانع أي ما صُنع وأُتقن في بنائه كالقصور والحصون ، وليست المصانع التي تنتج الأجهزة والآلات والمنافع وغيرها المعروفة الآن.

النمل : 10
٦٦- ( فلما رآها تهتز كأنّها جانّ ): نوع من الحيات سريع الحركة ، وليس من الجنّ قسيم الإنس.

القصص : 51
٦٧- ( ولقد وصّلنا لهم القول لعلهم يتذكرون ): وصلنا أي أن القرآن نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة من الوصل ، وقيل أي مفصلا ، وليس المراد بهده الآية أنه أوصله إليهم من الإيصال.

لقمان : 18
٦٨- ( ولا تمش في الأرض مرحا ): أي لا تمش مختالاً متكبراً ، وقيل هو المشي في غير شغل ولغير حاجة ، وليس المرح أي السرور والفرح على قول أكثر المفسرين.

لقمان : 1
٦٩- ( واقصد في مشيك ): القصد أي التوسط ، أي ليكن مشيك وسط بين البطء الشديد والإسراع الشديد ، وليس المراد القصد بمعنى : النيه أو التمهل أو تحديد الوجهة.

السجدة : 10
٧٠- (وقالوا أئِذا ضللنا في الأرض ): أي متنا وصرنا ترابا واختلطنا في الأرض – في سياق إنكارهم للبعث – وليس المراد إذا تهنا في الأرض وأضعنا الطريق.

الأحزاب : 53
٧١- ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ): غير ناظرين أي غير منتظرين ، وإناه أي نضجه ، والمعنى لا تتحينوا نضج طعام النبي صلى الله عليه وسلم فتتطفلون عليه ، أو معناها لا تمكثوا عند النبي صلى الله عليه وسلم منتظرين نضج الطعام واستواءه فتحرجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكثكم عنده ، وليس المعنى غير مبصرين الوعاء الذي يؤكل فيه.

سبأ : 7
٧٢- ( هل أدلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق ): أي يخبركم ماذا سيكون مصيركم إذا تمزقت أعضاؤكم وتحللت أجسادكم وتفرقت في الأرض بعد الموت وصرتم تراباً فإن هذا الرجل - أي محمد صلى الله عليه وسلم - ينبئكم أنكم ستعودون أحياء ترزقون . وليس معناها أنه ينبئكم إذا تفرقتم وتشتتم في الأرض أو حال تمزقكم.

سبأ : 18
٧٣- ( وقدرنا فيها السير ): أي جعلنا السير فيها مقدراً بمسافة من منزل إلى منزل، ومن قرية إلى قرية ، لا ينزلون إلّا في قرية، ولا يغدون إلّا في قرية ، وليس المراد بقدرنا أي كتبنا وقضينا.

سبأ : 19
٧٤- ( ومزقناهم كل ممزق ): أي فرقناهم في البلاد بعد أن كانت بلادهم متقاربة , فتفرقوا بعد أن أغرق الله بلادهم ، وليس المراد أنه أهلكهم وقطع أجسادهم.

سبأ : 52
٧٥- ( وأنى لهم التناوش من مكان بعيد ): أي التناول والمعنى: كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة ، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والاقتتال.

فاطر : 27
٧٦- ( ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها .. ): جُدَدٌ أي طُرُقٌ تكون في الجبل جمع جادّة و جُدّة ، وليس جدَد جمع جديدة أي حديثة.

الصافات : 94
٧٧- ( فأقبلوا إليه يزفون ): يزفون من الزف وهو الإسراع في المشي ، أي أسرعوا حينما علموا بما صنع إبراهيم عليه السلام بأصنامهم ، وليس يزفون أي يمشون بتمهل كزفاف العروس على الصحيح ، ذكر ذلك ابن عطية ثم قال: وزف بمعنى أسرع هو المعروف.

الصافات : 103
٧٨- ( فلما أسلما وتله للجبين ): أسلما أي استسلما وخضعا لأمر الله بذبح إسماعيل ، وتله : أي طرحه وصرعه أرضاً على جنبه تهيئة للذبح، وليس تله أي جذبه مع أثوابه كما هو شائع.

الصافات : 141
٧٩- ( فساهم فكان من المدحضين ): أي اقترع فوقعت القرعة عليه – أي يونس عليه السلام - ، وليست من المساهمة أي المشاركة.

الزمر : 39
٨٠- ( قل يا قوم اعملوا على مكانتكم ): أي على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد، وليس المراد بالمكانة القدر.

غافر : 55
٨١- ( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ): العشي هو العصر ، وقيل ما بين الزوال والغروب أي الظهر والعصر، وليس المراد وقت العشاء ، ومثله قوله تعالىSad ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا ).

الشورى : 50
٨٢- ( أو يزوجهم ذكراناً وإناثا ): أي يهب من يشاء أولاداً مخلَّطين - إناث وذكور -، وليس معناه يُنكحهم.

الزخرف : 32
٨٣- ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سُخريّا ): سُخريا – بضم السين - من التسخير أي ليكون بعضهم مسخراً لبعض في المعاش ، به تقوم حياته وتستقيم شؤونه، وليس بكسر السين من السخرية والهُزء كما في قوله تعالىSad فاتخذتموهم سِخريّا حتى أنسوكم ذكري ).

الزخرف : 57
٨٤- ( ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون ): بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لِما ظنوه تناقضا، وليس بضمها من الصدود كما في قراءة أخرى.
الزخرف : 66
٨٥- ( هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة وهم لا يشعرون ): أي هل ينتظرون وليس هل يرون ، وهذا اللفظ كثير في القرآن العظيم ، ومنه ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ) و ( هل ينظرون إلا تأويله ).

الزخرف : 84
٨٦- ( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ): أي أنه سبحانه إله من في السماء وإله من في الأرض يعبده أهلها وكلهم خاضعون له ، وإلا فهو سبحانه فوق سمواته مستوٍ على عرشه بائن من خلقه جل في علاه.

الدخان : 18
٨٧- ( أن أدوا إلي عباد الله ): أي سلّم إليّ يافرعون عباد الله من بني إسرائيل كي يذهبوا معي، وليس معناها أعطوني ياعباد الله.

الأحقاف : 4
٨٨- ( أم لهم شرك في السموات ): أي أم لهم نصيب في خلق السموات ، فالشرك هنا بمعني الحصة والنصيب, وليس بمعني عبادة غير الله معه ، وأخبرني بعض الأخوة من أهل اليمن أنهم لا زالوا يستعملون هذه الكلمة ، ومثّل بقولهم : لي شِرك في هذه التركة, أي لي نصيب.

الذاريات : 29
٨٩- (فأقبلت امرأته في صَرّة فصكت وجهها ): في صَرة أي في صوت وضجة ، قيل أنها صاحت حينما بُشرت بالولد وهي عجوز فقالت Sad يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا ) ولطمت وجهها ، وليس المراد صُرة بضم الصاد وهي كيس المتاع أو النقود.

الذاريات : 47
٩٠- ( والسماء بنيناها بأييدٍ وإنا لموسعون ): بأيد أي بقوة ، مصدر الفعل آد يئيد أيداً أي اشتد وقوي، وهو قول عامة المفسرين ، وليس جمع يد.

الرحمن : 14
٩١- ( خلق الإنسان من صلصال ): أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف.

الرحمن : 24
٩٢- ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ): الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات.

الحديد : 14
٩٣- ( وغركم بالله الغَرور ): الغَرور هو الشيطان باتفاق المفسرين ، فالغرور بفتح الغين هو الشيطان وبضمه هو الباطل ، ومثله الشكور بفتح الشين هو الشاكر وبضم الشين الشكر والحمد.

الممتحنة : 4
٩٤- ( كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ): وبدا أي ظهر من البُدُوّ وليس من الابتداء ، وهذه من الآيات التي يخطئ في معناها وقراءتها الكثير بقراءتها مهموزة.

القلم : 28
٩٥- ( قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون ): أوسطهم أي أعدلهم وأفضلهم وخيرهم وليس المراد أوسطهم في السنّ ، ومثله قوله تعالىSad وكذلك جعلناكم أمة وسطا ).

المعارج : 41
٩٦- (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://meerekhaoshaba.ahlamontada.com
 
اكثر من مئة كلمة قرانية قد تفهم خطاء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميير وهوز :: الفئة الأولى :: عقائد واديان-
انتقل الى: